مقالات حياتية

التخطيط مع العام الجديد

بسم الله و الصلاة و السلام علي نبي الرحمة سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين أما بعد

يُجمع كثيرٌ من الناس علي ان يخططوا لحياتهم بداية العام …و انا ليس لدي مشكلة من وضع الأهداف الشخصية بل علي العكس لقد كتبت اول أهداف بحياتي وانا بالصف الثالث الثانوي قبل عقدين تقريبا من اليوم .

لكن مشكلتي هي في مَن يضعها في رأس السنة .

فأهداف رأس السنة لا تنفع عادة. لأن الدافع من وضعها هو دافع عاطفي (كتقليد للآخرين، أو الإحساس بالدونية لأن الأخرين لديهم أهداف وأنا عندي بطاطس )

بمعني ان الدافع يكون خارجي عادة، حيث أنك وضعت الأهداف لأنك في بداية السنة، وليس لأنك مستعد لوضع الأهداف و تخطط لحياتك و تحاسب نفسك و تتصالح معها و تكون صادق مع نفسك أو مستعد لتنفيذ تلك الأهداف…المحرك الخارجي لوحده مش كفاية.

الأهداف الشخصية المناسبة ترسمها و تكتبها أنت عندما يكون لديك رغبة حقيقية واحتياج في التغيير والإنجاز. تلك الرغبة يكون جزءا منها عاطفي لكن جزءا أساسيا منها يكون منطقي داخلي برغبة في التغيير …..و الفهم الصحيح ان هذه الخطة قد تكتبها مرة واتنين و تلاته فلا تيأس …قالوا قديما وجود خطة بالأمس جيدة خير من خطة اليوم الممتازة..

مشكلة تلك الرغبة، أنها لا تأتي عادة في بداية السنة. ولكنها تأتي فجأة عندما تجتمع لديك ظروف معينة، أو تمر بمواقف معينة.

لذلك، لا تجبر نفسك على التخطيط الآن وتنجر لما يقوم به كثير من الناس.

ولكن، عش حياة طبيعية، ثم خطط عندما تكون مستعدا تماما لذلك ….خطط مبدئيا بعمل أهداف ربع سنوية… وكن رحيما بنفسك….ابدء باي وقت من العام ….ابدأ متوكلا علي الله … و اكتب اهدافك باي وقت ….ابدأ و اتحرك حاول و اغلط و اتعلم…فالأيام و الذكريات ما هي إلا النُدب و الانتصارات التي مررنا بها بايامنا السابقة….خطط و شوف نسبة انجازك كام بالتأكيد و الأكيد أنه لا أحد يدخل معركة و ينتصر ١٠٠ في ال ١٠٠ .

هذه نصيحة أخ ….يتعايش مع خطط مشاريع انشاءات …أقسم بالله رأيت في احد المشاريع الاصدار ١٦ لتخطيط جزء بالمشروع و به خبراء في التخطيط و المشروع بملايين الدولارات …..فما بالك بفرد واحد يخطط لحياته ….بعد ان تفشل خططته او تتأخر يترك الأمر كله و (الجمل بما حمل و يقول انا فاشل ) ….بالتأكيد هيتواجد اكثر من تعديل لخططتك و اهدافك مش تقلق ….ابدء في أي وقت …وقبل ما تبدء أقرأ ……….اقرأ كتير …

اخوكم

هاني عبد المنعم محمود

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.